Mon compte | Adresses utiles
entête
Lancement de l’opération «Marhaba 2015» aujourd’huiHausse impalpable des recettes des MRE à fin janvier 2013ENTREPRENEURIAT UN PROGRAMME CIBLE LES MREالأزمة أثرت على أوضاع المهاجرين Les Marocains de l’étranger transfèrent plus d’argent au Maroc en 2012 L'invité(e) de RME consultant : M. Anis Birrou Ministre Chargé des Marocains Résidant à l'Etranger et des Affaires de la MigrationLivre coup de cœur : L'Arabe, d'Antoine Audouard
FR MA

Samedi 18 septembre 2010 مكسب مهم لـمواطنينا القاطنين بالخارج

تعميم الـمساعدة القانونية وإحداث آلية للدعم الاجتماعي



  أكد بلاغ صادر عن الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى حكومة جلالته من أجل مضاعفة جهودها عناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج والعمل على حماية حقوقها ومكتسباتها، شرعت الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج في تنفيذ برنامج مندمج يروم التخفيف من معاناة الفئات الهشة من المغاربة المقيمين بالخارج وتقديم الدعم اللازم للمتضررين من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
يرتكز هذا البرنامج على محورين أساسيين أحدهما قانوني والآخر اجتماعي. فيما يخص الجانب القانوني، تم إحداث نظام للمساعدة القانونية والقضائية يستفيد منه المواطنون المغاربة في 22 بلد إقامة بأوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء وآسيا والعالم العربي. وعهد إلى 12 سفارة و 48 قنصلية مغربية بالإشراف على هذا النظام.
وسيتم تجسيد هذه المساعدة القانونية، من جهة، من خلال إبرام اتفاقيات سنوية مع مكاتب محاماة تتكفل بتقديم الإرشاد والتوجيه القانوني اللازمين لفائدة مواطني المهجر، ومن جهة أخرى بتوكيل محامين وأداء أتعابهم للدفاع أمام المحاكم عن حقوق المغاربة المكتسبة وصيانة مصالحهم، في الدول التي لا توفر المساعدة القضائية المجانية.
ويأتي إقرار هذا النظام وتعميمه في مطلع شهر شتنبر الجاري تنفيذا للتوصيات الصادرة عن اللقاء الدولي الذي نظمته الوزارة يوم 10 غشت 2010 بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية بالخارج، حول موضوع «حماية حقوق مواطني المهجر في ظل الأزمة».
أما الشق الثاني من هذا البرنامج، الذي دخل أيضا حيز التنفيذ هذا الشهر، فيتعلق بإحداث آلية للمساعدة الاجتماعية على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية ببعض الدول. ويتجلى الهدف الأساسي من إحداث هذه الآلية في تقديم العون للفئات والأشخاص المغاربة الموجودين في وضعية طلب استغاثة لمساعدتهم على سد حاجياتهم المستعجلة.
وقد خصصت الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج مبلغا ماليا قدره 10 مليون درهم من أجل تنفيذ المرحلة الأولى من هذا البرنامج.

المصدر : العلم ، 15/09/2010 

 

Retour


Acceuil | Traduction | Procédure des RME au Maroc | Nos prestations pour les RME | Actualités | Contact | Partenaires

Copyright © 2008-2020. Tous droits réservés